lundi, avril 18, 2011

احد الجلاء 11 على قناة فرانس 24

http://youtu.be/bYNbtkOOc1w

1 commentaire:

Anonyme a dit…

بعض الأفكار حول ما يجري في سوريا الآن:
1. فجأة، اختفت عصابات الشبيحة أو العصابات المسلحة أو السلفيين أو أي من الأسماء التي أطلقها النظام على عصاباته الخاصة لمدة يوم واحد، يوم الجمعة الماضي بعد التحذير شديد اللهجة من الولايات المتحدة على لسان جون كيري بعدم التعرض للمتظاهرين بالعنف والقتل.
2. وفجأة، عادت هذه العصابات للظهور في اليوم التالي في حمص وقتلت الأبرياء من المتظاهرين.
3. كيف يحقق المجرم في جريمة ارتكبها هو؟ هل يحق للنظام السوري أن يحقق في الجرائم التي أزهقت أرواح المئات؟ ألا يجب أن يكون التحقيق من قبل لجنة دولية مستقلة عن تأثير السلطة في سوريا وعن تأثير المتظاهرين أيضاً؟ وحدها الفيديوهات و الصور تتكلم وربما أولئك الأطفال القصَر الذين تم حرق وجوههم واقتلاع أظافرهم.
4. التنوع الطائفي والديني والعرقي موجود في كل بلاد العالم ولم تقم ولا تقوم الحروب الأهلية بسبب التنوع. التنوع في الدول المتحضرة المحكومة بالقانون، وليس بعصابات الشبيحة، مصدر إثراء للبلد لا مصدر تقسيم له. إذا قامت حرب أهلية في سوريا فستكون بسبب تشبث البعث وبشار وعصابته بالسلطة ونظرتهم المرضية للشعب السوري على أنه قطيع من الغنم. من المفروغ منه أن الشعب السوري لن يعود إلى بيت الطاعة بعد 15 آذار. لو كان بشار أو أي من زبانيته وطنيين لتركوا السلطة ولجنبوا البلاد اضطرابات لا تحمد عقباها.
5. كل دول الشرق الأوسط العربية من دون استثناء مرشحة للحروب الأهلية بسبب الظلم وغياب القانون وعدم استقلال القضاء. وسيطرة عصابات همجية ببدل رسمية وإن اختلفت درجة شراستها.
6. الحصانة ضد الحرب الأهلية، تأتي بسنِّ قوانين مدنية تحمي الجميع بغض النظر عن انتماءهم وجنسهم ودينهم و..و. لا بسيطرة حزب واحد وطائفة واحدة وعائلة واحدة.
7. تعليقاً على لقاءك حول خطاب الأسد، يصعب علينا قبول اللغة الناعمة التي تتناول التغيير في سوريا من دون سقوط بشار الأسد شخصياً وحزب البعث بأكمله. كيف يكون بشار وصي؟؟ نحن شعب ليس بحاجة إلى وصي يفتقر إلى أية كفاءة.... نحن بحاجة إلى مؤسسات مدنية تحترم حقوق الإنسان وقضاء مستقل ورئيس يحب الوطن لا الكرسي. يعني قرفنا من التركيز على الجانب الألوهي في شخصية بشار النابغة الناعم المتحضر الذي وضعه حظه العاثر في مواجهة مباشرة مع الحرس القديم. فبينما هو يريد الوصول بسوريا إلى السحاب، يجره من حوله إلى الخلف فتبقى في الحضيض. ويا حرام هو بريء من دم السوريين. بل هو أصلح من يصلح لحكمنا ونحن من دونه سنضيع! سيسقط بشار الأسد والشعب يريد إسقاط النظام. هذا ما خطه الأطفال في درعا ليعلموننا أن شأننا لن يصلح ما لم نواجه المشكلة دون أن ندفن رأسنا في الرمال ونجِّمل ما لا يمكن تجميله! سوريا أنجبت وما زالت تنجب الكثير من الأشخاص الأكفاء لحكم سوريا. اسم الشخص الذي سيرأس سوريا لفترة محددة في صندوق الاقتراع لا في مجلس الكركوزات وتعديل الدستور.
8. المسخرة اليوم هي أن يرفع النظام ممثلاً برأسه بشار حالة الطوارئ بينما البلاد تمر فعلاً بحالة طوارئ. خاصةً، إذا افترضنا جدلاً صدق النظام الكاذب دائماً بوجود عصابات يتم تمويلها من الخارج. هكذا يسخر النظام السوري من الشعب السوري وذكاءه وآلامه، ويسخر أيضاً من البشرية بأكملها بغطرسة لا مثيل لها.
9. ستفشل الثورة وستضيع البلد وتصبح سوريا دولة فاشلة، ما لم تتحرك دمشق وحلب. الشعب في حمص ودرعا واللاذقية وبانياس وغيرها لن يرجع إلى حياته السابقة. عيب على أولئك الذين استبدلوا الحرية والكرامة بأمان زائف غير مستدام، أن لا يقوموا لينفضوا العار الذين لحق بالسوريين لأجيال بسبب الخوف من نظام كرَّس الجهل والجهالة في سوريا بعد أن كانت منارة للعالم لآلاف السنين قبل الاحتلال العثماني. إذا لم يقوموا لمؤازرة إخوانهم في المدن الأخرى، ينبغي عليهم أن يقوموا ليصونوا مستقبل أطفالهم لأنه لا مستقبل لسوريا في ظل هذا النظام الهمجي الشرس.
10. ثم يرفعون حالة الطوارئ ويمنعون التظاهر! السؤال هل سيمنعون الملايين من حمل صور بشار وحافظ الأب وحافظ الشبل، ومن السجود عليها. المسخرة تستمر!