mardi, septembre 30, 2014

أربعة أخطاء قاتلة للتحالف في سورية

بدأت، في أقل من أسبوع من العمل على الأرض، تظهر نقائص التصور الذي صاغه التحالف الدولي للتدخل في العراق وسورية، وفي الواقع، في الشرق الأوسط الذي لا تشكل حالة هذين البلدين سوى الانعكاس المأساوي لتخبط نخبه ونزاعات دوله وحكوماته المأزومة. فإلى جانب ما بدر من ردود أفعال سلبية لقطاعات واسعة من الرأي العام، بما في ذلك قادة ومقاتلون كان من المفروض أن يتفاعلوا بشكل أفضل مع تدخلٍ، يعلن، صراحة، نيته في لجم القوة التي انتزعت منهم ثورتهم أو كادت، لم ينجح التحالف الدولي، لا في إعطاء صورة واضحة عن أهدافه، ولا في إقناع السوريين بأن التدخل يخدم مصالحهم الوطنية أو السياسية، سواء ما تعلق منها بوقف تغول داعش على ثورتهم، أو في لجم نظام الأسد، ووضع حد لحرب الإبادة التي يشنها منذ أكثر من ثلاث سنوات عليهم من دون رحمة. وسبب ذلك مجموعة أخطاء كبيرة تكمن في أساس تكوين التحالف، والأهداف التي أنيط تحقيقها به.
الخطأ الأول والأكبر أنه في حرب من النوع الذي يخوضه التحالف ضد قوى غير نظامية، لا يمكن الوصول إليها بسهولة، بالاقتصار على سلاح الطيران والقصف الجوي، من الصعب أن تتحقق نتائج ملموسة، من دون تعاون واسع من القاعدة الشعبية والسكان المحليين. والحال أن أصحاب التحالف صاغوا كل تصورهم لطبيعة التدخل وأهدافه واستراتيجيته، إذا كانت هناك استراتيجية مبلورة بالفعل، من دون أخذ رأي هؤلاء السكان، أو من يمثلهم من قريب أو بعيد، أعني المعارضة السورية، وحرص التحالف على أن يحدد أهدافه بمعزل كامل عن الأهداف التي يتطلع أهل البلاد إلى تحقيقها، أو التي يشغل تحقيقها كل اهتمامهم.
الخطأ الثاني هو طرح التحالف حربه ضد الإرهاب بشكل مستقل تماماً عن الأزمة السياسية والإقليمية الحارقة التي ولد فيها هذا الإرهاب، والتي تكاد تقضي على الدول والمجتمعات. لا أعتقد أن من الممكن التقدم في هذه الحرب، من دون الحاجة إلى مواجهة هذه الأزمة، أو الانخراط فيها. وليس مستغرباً أن يرى المكتوون بنار الأزمة في الحرب ضد الإرهاب محاولة للانحراف بقضيتهم عن أهدافها أو باحتمال استخدام قوى التحالف لها، للتغطية على مسؤولياتهم فيها، أو التهرب من التزاماتهم الأخلاقية والسياسية الدولية، إزاء إيجاد حل سريع لها.
والخطأ الثالث، عدم التعريف الدقيق للمستهدف المباشر من هذه الحرب، والاكتفاء بالحديث عن معتدلين ومتطرفين. وهذا يعني أن جميع الكتائب المقاتلة السورية سوف تشعر، تلقائياً، بأنها ستكون مستهدفة، طالما أن أحداً لم يتصل بها، ويعرفها بأنها من الكتائب المعتدلة. ومما ضاعف من هذا الخطأ الحديث عن تدريب بعض آلاف المقاتلين المعتدلين وتسليحهم، وعدم التطرق، في أي وقت، لعشرات ألوف المقاتلين في كتائب الجيش الحر وألويته المنتشرين على جبهات القتال السورية مع النظام. ومن الطبيعي، في هذه الحالة، أن يشك كثيرون منهم بأن هناك احتمالاً كبيراً في أن يكونوا مستهدفين، أو على الأقل مستبعدين من أي مشروع تغيير في المستقبل، بعد أن قضوا سنوات يخوضون غمار معارك دموية، واستشهد أخوة وأبناء كثر لهم، لا يمكنهم إلا الوفاء لتضحياتهم.
والخطأ الرابع، غياب أي رؤية سياسية واضحة للهدف والنتيجة المنتظرة من الحرب. فلا يمكن أن يكون المطلوب من كل هذا الجهد تضييق الخناق على داعش، أو قتل أكثر ما يمكن من عناصر داعش والقوى الموسومة بالتطرف. ينبغي أن يكون لقتال داعش هدف واضح، مرتبط بإيجاد حل لمشكلة السوريين الرئيسية، وأن يرى المقاتلون أثر الحرب ضد الإرهاب المباشر على تقدم قضيتهم في تحرير سورية من الديكتاتورية الدموية. فإذا كانت المسألة لا تتعلق إلا بالحد من مخاطر الإرهاب على السلام والأمن العالميين، لا أدري كيف لنا أن نطلب من المقاتلين السوريين، المعتدلين، أو غير المعتدلين، التضحية بأرواحهم من أجل حماية الأمن القومي الغربي أو الدولي، بينما يستمر النظام الدموي بإلقاء البراميل المتفجرة على رؤوسهم وقتل أبنائهم وتدمير قراهم ومدنهم.
كل هذه الأخطاء وغيرها أوجدت علاقة تنافسية، ما كان ينبغي أن تقوم بين المشاركة في الحرب ضد الإرهاب مع التحالف الدولي والاستمرار في الثورة على نظام الأسد، وجعل من السهولة بمكان تصور الأمر وكأنه تناقض بين أجندة التحالف الدولي، المتركزة على تحجيم داعش وأخواتها، وأجندة الثورة السورية الهادفة إلى تغيير نظام الأسد، واستبداله بحكومة وطنية انتقالية.
وليس من المبالغة القول إن التحالف يكاد يخسر قضيته السياسية، قبل أن يبدأ عمله، بمقدار ما تثير هذه الأخطاء خوف قطاعات واسعة من الرأي العام السوري، وتغذي شكهم في أن تكون للحرب على داعش آثار تدعم آمالهم في التخلص من العدو الرئيسي الذي أطلق داعش من بين وحوش كثيرةٍ أخرى، في وجههم لإجبارهم على الخنوع والاستسلام.
ويبدو لكاتب هذه السطور أن الخوف من التورط الواسع في المشرق من جهة، والسعي إلى تضييق الأهداف إلى أبعد حد، كتحجيم داعش، لتجنب إثارة رفض الرأي العام الأميركي الانخراط، واختيار هدفٍ للحرب، قادر على الحشد والتعبئة في دول الغرب والولايات المتحدة خصوصاً، ويمس، كما ذكّر قادة التحالف بذلك، الأمن القومي الأميركي والغربي والدولي عموماً، ذلك كله فرض على أصحاب مشروع التحالف حصر أنفسهم وتفكيرهم ووسائل عملهم ضمن إطار حرب الإرهاب الضيق، في وقت لا يمكن، اليوم، الفصل بأي شكل بين الإرهاب والصراعات السياسية والجيوسياسية التي تهز المنطقة. فلا يمكن فهم الإرهاب الخارجي من دون ربطه بسياسات الطغم الحاكمة وإرهاب الدولة، ولا تصور وجود داعش والنصرة، وغيرهما، من دون وجود حزب الله وميليشيات أبو الفضل العباس وعصائب أهل الحق وعشرات مثلها، تم تدريبها وتسليحها وتمويلها من النظام الإيراني، ولا تصور نهاية لعبث هذه الميليشيات بمصير الشعوب، من دون حل الأزمة الإقليمية المرتبطة باستخدام طهران زعزعة الاستقرار في دول المنطقة، للضغط على الولايات المتحدة والغرب في المفاوضات حول الملف النووي، ومن ورائه على الدور المحوري الذي تريد للغرب أن يعترف لها به في الشرق الأوسط، كذاك الذي كان يُعترف فيه من قبل لنظام الشاه البائد.
لا يمكن الخروج من هذا الفخ الذي يترصد التحالف الدولي من دون الانكباب، بشكل جوهري وحاسم، على ملف الأزمة السورية، ليس في ما يتعلق بكيفية العمل على ترحيل النظام القائم فحسب، وإنما في إعداد السوريين، أيضاً، لمرحلة ما بعد الأسد، وتمهيد الأرض لقيام إدارة سورية متسقة ومنسجمة، ولو كان ذلك بمساعدة الأمم المتحدة ودعمها في مرحلة أولى.
ويستدعي هذا، منذ الآن، فرض حظر شامل على طيران الأسد، من جهة لوقف القصف الأعمى، وبالتالي، الإجرامي، للمدنيين، ومن جهة ثانية، لإنقاذ مهمة التحالف المحدودة نفسها، وتجنب فقدانه الصدقية عند السوريين. كما يستدعي إشراك السوريين، أو ممثليهم، في الكتائب المقاتلة والمعارضة والمجتمع المدني في كل ما يتعلق بقرارات التحالف السياسية وخياراته العسكرية، حتى لا يبقى تحالفاً للقوى الأجنبية، يحتكر وحده حق تقرير مصير سورية والسوريين.
ليس هناك، في نظري، أكثر تقويضاً لصدقية التحالف والتدخل الذي يقوم به من رؤية طيران التحالف، وهو يضرب أهدافه الخاصة على بعد كيلومترات من طيران النظام الذي ينهال ببراميله على رؤوس السوريين المدنيين، كما لو كان هناك توزيع مسبق للعمل بين الطرفين اللذين من المفترض أن يكونا متخاصمين. ولا أدري كيف يقبل التحالف مثل هذا الوضع، وكيف فكر قادته أن في وسعهم الفصل القاطع بين قضية الحرب التي يخوضها نظام الأسد على الشعب السوري والحرب الذي يخوضونها ضد الإرهاب على الأرض الواحدة، وأحيانا في المدن والأحياء نفسها؟
- See more at: http://www.alaraby.co.uk/opinion/2014/9/30/%D8%A3%D8%B1%D8%A8%D8%B9%D8%A9-%D8%A3%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A1-%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%84%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%81-%D9%81%D9%8A-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9#sthash.SDSbSgm4.dpuf

أربعة أخطاء قاتلة للتحالف في سورية/العربي الجديد

بدأت، في أقل من أسبوع من العمل على الأرض، تظهر نقائص التصور الذي صاغه التحالف الدولي للتدخل في العراق وسورية، وفي الواقع، في الشرق الأوسط الذي لا تشكل حالة هذين البلدين سوى الانعكاس المأساوي لتخبط نخبه ونزاعات دوله وحكوماته المأزومة. فإلى جانب ما بدر من ردود أفعال سلبية لقطاعات واسعة من الرأي العام، بما في ذلك قادة ومقاتلون كان من المفروض أن يتفاعلوا بشكل أفضل مع تدخلٍ، يعلن، صراحة، نيته في لجم القوة التي انتزعت منهم ثورتهم أو كادت، لم ينجح التحالف الدولي، لا في إعطاء صورة واضحة عن أهدافه، ولا في إقناع السوريين بأن التدخل يخدم مصالحهم الوطنية أو السياسية، سواء ما تعلق منها بوقف تغول داعش على ثورتهم، أو في لجم نظام الأسد، ووضع حد لحرب الإبادة التي يشنها منذ أكثر من ثلاث سنوات عليهم من دون رحمة. وسبب ذلك مجموعة أخطاء كبيرة تكمن في أساس تكوين التحالف، والأهداف التي أنيط تحقيقها به.
الخطأ الأول والأكبر أنه في حرب من النوع الذي يخوضه التحالف ضد قوى غير نظامية، لا يمكن الوصول إليها بسهولة، بالاقتصار على سلاح الطيران والقصف الجوي، من الصعب أن تتحقق نتائج ملموسة، من دون تعاون واسع من القاعدة الشعبية والسكان المحليين. والحال أن أصحاب التحالف صاغوا كل تصورهم لطبيعة التدخل وأهدافه واستراتيجيته، إذا كانت هناك استراتيجية مبلورة بالفعل، من دون أخذ رأي هؤلاء السكان، أو من يمثلهم من قريب أو بعيد، أعني المعارضة السورية، وحرص التحالف على أن يحدد أهدافه بمعزل كامل عن الأهداف التي يتطلع أهل البلاد إلى تحقيقها، أو التي يشغل تحقيقها كل اهتمامهم.
الخطأ الثاني هو طرح التحالف حربه ضد الإرهاب بشكل مستقل تماماً عن الأزمة السياسية والإقليمية الحارقة التي ولد فيها هذا الإرهاب، والتي تكاد تقضي على الدول والمجتمعات. لا أعتقد أن من الممكن التقدم في هذه الحرب، من دون الحاجة إلى مواجهة هذه الأزمة، أو الانخراط فيها. وليس مستغرباً أن يرى المكتوون بنار الأزمة في الحرب ضد الإرهاب محاولة للانحراف بقضيتهم عن أهدافها أو باحتمال استخدام قوى التحالف لها، للتغطية على مسؤولياتهم فيها، أو التهرب من التزاماتهم الأخلاقية والسياسية الدولية، إزاء إيجاد حل سريع لها.
والخطأ الثالث، عدم التعريف الدقيق للمستهدف المباشر من هذه الحرب، والاكتفاء بالحديث عن معتدلين ومتطرفين. وهذا يعني أن جميع الكتائب المقاتلة السورية سوف تشعر، تلقائياً، بأنها ستكون مستهدفة، طالما أن أحداً لم يتصل بها، ويعرفها بأنها من الكتائب المعتدلة. ومما ضاعف من هذا الخطأ الحديث عن تدريب بعض آلاف المقاتلين المعتدلين وتسليحهم، وعدم التطرق، في أي وقت، لعشرات ألوف المقاتلين في كتائب الجيش الحر وألويته المنتشرين على جبهات القتال السورية مع النظام. ومن الطبيعي، في هذه الحالة، أن يشك كثيرون منهم بأن هناك احتمالاً كبيراً في أن يكونوا مستهدفين، أو على الأقل مستبعدين من أي مشروع تغيير في المستقبل، بعد أن قضوا سنوات يخوضون غمار معارك دموية، واستشهد أخوة وأبناء كثر لهم، لا يمكنهم إلا الوفاء لتضحياتهم.
والخطأ الرابع، غياب أي رؤية سياسية واضحة للهدف والنتيجة المنتظرة من الحرب. فلا يمكن أن يكون المطلوب من كل هذا الجهد تضييق الخناق على داعش، أو قتل أكثر ما يمكن من عناصر داعش والقوى الموسومة بالتطرف. ينبغي أن يكون لقتال داعش هدف واضح، مرتبط بإيجاد حل لمشكلة السوريين الرئيسية، وأن يرى المقاتلون أثر الحرب ضد الإرهاب المباشر على تقدم قضيتهم في تحرير سورية من الديكتاتورية الدموية. فإذا كانت المسألة لا تتعلق إلا بالحد من مخاطر الإرهاب على السلام والأمن العالميين، لا أدري كيف لنا أن نطلب من المقاتلين السوريين، المعتدلين، أو غير المعتدلين، التضحية بأرواحهم من أجل حماية الأمن القومي الغربي أو الدولي، بينما يستمر النظام الدموي بإلقاء البراميل المتفجرة على رؤوسهم وقتل أبنائهم وتدمير قراهم ومدنهم.
كل هذه الأخطاء وغيرها أوجدت علاقة تنافسية، ما كان ينبغي أن تقوم بين المشاركة في الحرب ضد الإرهاب مع التحالف الدولي والاستمرار في الثورة على نظام الأسد، وجعل من السهولة بمكان تصور الأمر وكأنه تناقض بين أجندة التحالف الدولي، المتركزة على تحجيم داعش وأخواتها، وأجندة الثورة السورية الهادفة إلى تغيير نظام الأسد، واستبداله بحكومة وطنية انتقالية.
وليس من المبالغة القول إن التحالف يكاد يخسر قضيته السياسية، قبل أن يبدأ عمله، بمقدار ما تثير هذه الأخطاء خوف قطاعات واسعة من الرأي العام السوري، وتغذي شكهم في أن تكون للحرب على داعش آثار تدعم آمالهم في التخلص من العدو الرئيسي الذي أطلق داعش من بين وحوش كثيرةٍ أخرى، في وجههم لإجبارهم على الخنوع والاستسلام.
ويبدو لكاتب هذه السطور أن الخوف من التورط الواسع في المشرق من جهة، والسعي إلى تضييق الأهداف إلى أبعد حد، كتحجيم داعش، لتجنب إثارة رفض الرأي العام الأميركي الانخراط، واختيار هدفٍ للحرب، قادر على الحشد والتعبئة في دول الغرب والولايات المتحدة خصوصاً، ويمس، كما ذكّر قادة التحالف بذلك، الأمن القومي الأميركي والغربي والدولي عموماً، ذلك كله فرض على أصحاب مشروع التحالف حصر أنفسهم وتفكيرهم ووسائل عملهم ضمن إطار حرب الإرهاب الضيق، في وقت لا يمكن، اليوم، الفصل بأي شكل بين الإرهاب والصراعات السياسية والجيوسياسية التي تهز المنطقة. فلا يمكن فهم الإرهاب الخارجي من دون ربطه بسياسات الطغم الحاكمة وإرهاب الدولة، ولا تصور وجود داعش والنصرة، وغيرهما، من دون وجود حزب الله وميليشيات أبو الفضل العباس وعصائب أهل الحق وعشرات مثلها، تم تدريبها وتسليحها وتمويلها من النظام الإيراني، ولا تصور نهاية لعبث هذه الميليشيات بمصير الشعوب، من دون حل الأزمة الإقليمية المرتبطة باستخدام طهران زعزعة الاستقرار في دول المنطقة، للضغط على الولايات المتحدة والغرب في المفاوضات حول الملف النووي، ومن ورائه على الدور المحوري الذي تريد للغرب أن يعترف لها به في الشرق الأوسط، كذاك الذي كان يُعترف فيه من قبل لنظام الشاه البائد.
لا يمكن الخروج من هذا الفخ الذي يترصد التحالف الدولي من دون الانكباب، بشكل جوهري وحاسم، على ملف الأزمة السورية، ليس في ما يتعلق بكيفية العمل على ترحيل النظام القائم فحسب، وإنما في إعداد السوريين، أيضاً، لمرحلة ما بعد الأسد، وتمهيد الأرض لقيام إدارة سورية متسقة ومنسجمة، ولو كان ذلك بمساعدة الأمم المتحدة ودعمها في مرحلة أولى.
ويستدعي هذا، منذ الآن، فرض حظر شامل على طيران الأسد، من جهة لوقف القصف الأعمى، وبالتالي، الإجرامي، للمدنيين، ومن جهة ثانية، لإنقاذ مهمة التحالف المحدودة نفسها، وتجنب فقدانه الصدقية عند السوريين. كما يستدعي إشراك السوريين، أو ممثليهم، في الكتائب المقاتلة والمعارضة والمجتمع المدني في كل ما يتعلق بقرارات التحالف السياسية وخياراته العسكرية، حتى لا يبقى تحالفاً للقوى الأجنبية، يحتكر وحده حق تقرير مصير سورية والسوريين.
ليس هناك، في نظري، أكثر تقويضاً لصدقية التحالف والتدخل الذي يقوم به من رؤية طيران التحالف، وهو يضرب أهدافه الخاصة على بعد كيلومترات من طيران النظام الذي ينهال ببراميله على رؤوس السوريين المدنيين، كما لو كان هناك توزيع مسبق للعمل بين الطرفين اللذين من المفترض أن يكونا متخاصمين. ولا أدري كيف يقبل التحالف مثل هذا الوضع، وكيف فكر قادته أن في وسعهم الفصل القاطع بين قضية الحرب التي يخوضها نظام الأسد على الشعب السوري والحرب الذي يخوضونها ضد الإرهاب على الأرض الواحدة، وأحيانا في المدن والأحياء نفسها؟

- See more at: http://www.alaraby.co.uk/opinion/15e6b8c4-898a-4293-b332-f8b23b94a2d8#sthash.NjMHU15P.dpuf

jeudi, septembre 25, 2014

الإساءة للاجئين السوريين ليست من مصلحة لبنان

بينما ينشغل العالم بقضايا الارهاب المطروحة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، يقوم بعض المجندين لإشعال فتيل الفتنة الطائفية في لبنان وزج هذا البلد الهش في الحرب السورية لتخفيف العبء عن حزب الله، بأعمال هدفها الوحيد الاساءة للاجئين السوريين. 
محامون سوريون ولبنانيون يناشدون الدول المؤثرة في القرار في لبنان بالتدخل لوقف عمليات اجتياح عناصر من الجيش اللبناني للمخيمات وإشعال النار في بعضها، واعتقالات بالجملة والتنكيل بالنساء، بذريعة ان هناك رجالا مطلوبين للتحقيق.
حسب شهادات متواترة، الوضع اصبح شبه انفجاري وعلى تصعيد.
وكما ذكرت أكثر من مرة، بمثل هذه السياسات، لبنان هو الخاسر. فلم يعد لدى السوريين اللاجئين ما يضيعونه، وهم مدركون لأحوالهم ولا يزالون يضغطون على أنفسهم ويهدئون من روعهم. لكن كل شيء يمكن أن يتغير إذا استمر الجور عليهم.
كانت الثورة السورية حريصة دائما على عدم المساس باستقرار أي دولة عربية وخاصة لبنان. وكنا نقول في خطاباتنا منذ البداية أنه ليس للثورة السورية أي أجندة أخرى غير إسقاط نظام القتل والفساد والابادة الجماعية. ولا يزال ليس لنا ولا من مصلحتنا في إخماد الحريق السوري بأسرع وقت تمديد دائرة الحريق إلى أي بلد آخر.
لذلك أقول لأخواننا وأصدقاءنا، أصحاب العقول والآراء الحكيمة والراجحة، الذين يحرصون على الأمن والاستقرار والسلام في لبنان، أنه هذا هو وقت التدخل بسرعة لإطفاء الحريق السوري اللبناني الذي يمكن أن يتغذى بألف سبب، قبل فوات الأوان.
ومن المؤسف أن تبدأ الصفحات الاجتماعية بتداول مثل هذه الصورة المقارنة بين سلوك جيش تركيا وجيش عربي تجاه اللاجئين السوريين.

داعش: بين خيانة النخب وفساد السياسات الإقليمية والدولية


داعش ليست من بيئتنا الطبيعية. إنها الثمرة المرة لتلاقي شرين : خيانة النخب العربية الحاكمة، وقصر نظر، حتى  نقول فساد، سياسات الحكومات الغربية الاقليمية والدولية.

خيانة النخب الحاكمة العربية واضحة في استقالتها الأخلاقية والسياسية وتخليها عن شعوبها، ورفضها أي تعديل أو إصلاح في نظمها، تجنبا لسفك الدماء على الأقل، وسعيها إلى الحفاظ على سلطاتها المطلقة مهما كانت النتائج وأيا كانت التكاليف. وهذا لم يتغير حتى اليوم، رغم الانهار الجارية من الدماء والدموع.

قصر نظر الحكومات الغربية واستهانتها بمباديء الحق والعدالة بارزان في معالجة كل الملفات الكبرى الإقليمية والعالمية
في الصراع العربي الاسرائيلي الفلسطيني، حيث باءت جميع وعود السلام وحل الدولتين بالفشل والصمت.
في القضاء على حلم الاتحاد العربي الذي ولد مع إنشاء الجماعة العربية في منتصف الخمسينات واستمر عبر الناصرية، والعمل بجميع الوسائل على إجهاضه خوفا من بروز قوة في جنوب المتوسط، مما كرس التوازنات الاقليمية الهشة والمختلة وغير القابلة للحياة في منطقة تزخر بالتناقضات. 
في الحرب الأفغانية التي ادخلت المجاهدين ليكونوا رأس حربة في القتال ضد الاحتلال السوفييتي، ثم لاحقتهم خوفا من تأثير تجربتهم ومكنت حكوماتهم من القضاء على العديد منهم.
في الحرب العراقية الايرانية لكبح جماح الثورة القومية الاسلامية وقطع الطريق على تحرر ايران من النفوذ والسيطرة الغربيين.
في حرب التدخل الدولي في العراق ٢٠٠٣ والتصميم على تدمير الدولة العراقية.
في تخلي المجتمع الدولي عن مسؤولياته في الأزمة السورية وتركه نظاما عنصريا وفاشيا أقولويا يخوض حرب ابادة حقيقية ضد الشعب السوري، من دون أي اعتبار لضمير أو حسابات سياسية أو إنسانية.

وقصر النظر نفسه هو الذي يدفع من جديد التحالف الدولي اليوم إلى محورة كل الجهد على قضية الارهاب التي ستتحول في هذه الظروف، أعني ظروف استنزاف الدول والمجتمعات والشعوب وانهاكها، إلى ثعبان الماء، الذي يغيب ليبرز من جديد في أي لحظة وكل مكان، والذي يعصى على أي سيطرة ممكنة، ويستخدم غلالة لإخفاء العلل الخطيرة التي تنهش بالدول والمجتمعات.

أمام مثل هذه المعالجة القصيرة النظر، لأنها تهرب من مواجهة المشاكل والتحديات بالتركيز على بعد واحد منها، أو بالأحرى على مظاهرها وآثارها، هناك خطر كبير في أن نجد أنفسنا أمام حرب مستمرة دوارة تنتقل من ساحة إلى أخرى وتواكب أزمات لا تخمد في وقت إلا لتتفجر في وقت ومكان آخر.

mercredi, septembre 24, 2014

داعش ورقة نعي النظام العربي/العربي الجديد

ليست هناك أجندة أخرى، اليوم، في مواجهة الوضع المتدهور في المشرق، سوى التدخل العسكري، الذي يعد به التحالف الدولي ضد الإرهاب، أو ما اصطلح على تسميته كذلك. هذا هو الجواب الوحيد، الذي يقدمه المجتمع الدولي، ممثلا بدولٍ تشعر بالخطر على مصالحها من ترك الأمور تسير كما هي عليه الآن، بعكس دول أخرى مثل روسيا وإيران والصين والهند  لا يعنيها الأمر في شيء، لمواجهة أكبر أزمة تضرب النظام الإقليمي وانهيار الدولة وتفكك النسيج الاجتماعي، في أكثر المناطق حساسية في العالم. هذه هي الأجندة الوحيدة، ولنا الخيار في أن نقبل، أو نرفض.
لا أعتقد أن هناك بشراً كثيرين ممن يتعاطفون، أو يمكن أن يتعاطفوا، مع وسائل داعش وعنفه، وليس هناك بالتأكيد مسلمون يفضلون العيش في ظل نظام سياسي يخضع لأساليب داعش في المحاكمة، والحساب على العيش في ظل دولة تخضع لحكم القانون، وتضمن الحد الأدنى من الأمن والسلام والاستقرار والعدالة والحياة الحرة. وقليلون جداً يراهنون على بقاء داعش، أو قدرته على البقاء، في وجود الحملة الدولية، أو من دونها، فلن تستطيع المجتمعات احتمال نظامها، من دون أن تحكم على نفسها بالجمود والانتحار والموت.
لكن، هناك بالتأكيد مسلمون وغير مسلمين، وربما غير مؤمنين، يمكن أن يتعاطفوا مع داعش أو يغضوا النظر عن أعماله، ليس من منطلق التعلق بالدين، كما يعلن هو، وإنما إيماناً بالمشروع الحقيقي الذي يمثله، وهو إرادة الانتقام النابعة من اليأس والخيبة والخديعة والرغبة العارمة في التشفي بأي ثمن.
هذه المعاينة للواقع ليست مطمئنة بأي شكل، لكنها معبرة عن درجة الانهيار الذي أصاب المجتمعات والإنسان نفسه، في منطقةٍ لا تزال تتعرض منذ أكثر من نصف قرن، لضغط لا حدود له من كل الجهات، لفرض واقع خارجي عليها، ودعمه بالقوة والسلاح. وليست النظم الديكتاتورية السقيمة والبدائية، التي فرضت عليها، سوى بعض وسائل القوة المستخدمة لإخضاعها وترويضها وإجبارها على القبول بالأمر الواقع، وعدم التطلع إلى ما يجعل الإنسان والمجتمع واعياً بذاته، وسيداً وطامحاً إلى أن يدخل العصر ويجاري الشعوب والمجتمعات الأخرى. هكذا عاشت المجتمعات المشرقية محرومة من كل سمات وقيم حضارة عصرها ومدنيته: السلام، والسيادة، والدولة الوطنية، وحكم القانون، والحياة الدستورية المستقرة، واحترام الحريات الأساسية، والقضاء العادل والمساواة والأمن والأمان، وأخيراً، شروط التنمية الاجتماعية والاقتصادية، التي تحد من التقدم المضطرد للفقر والتدهور المتواصل لقيمة الحياة.
لم تتوقف الحروب منذ تشكل هذا المشرق في الخمسينيات، مع الإعلان أحادي الجانب، بدعم من روسيا والولايات المتحدة وأوروبا، عن قيام دولة إسرائيل. ولا تزال مستمرة بأشكال مختلفة. ولم ينجح بلد واحد في ظل هذه الحروب واصطفافات الحرب الباردة أن يحتفظ بأي هامش للمناورة، فما بالك بالسيادة، وهي ترى حدودها، اليوم، كالغربال، تجتازها الميليشيات الإيرانية، المنظمة والمدربة والممولة في إيران، من اليمن إلى العراق، مروراً بلبنان وسورية. وبعد انهيار نظام صدام حسين في حرب التدخل الخارجية، وإلحاق العراق بالجمهورية الإسلامية الإيرانية، وإخضاعه لحكم الطائفة الشيعية حصراً، بوصفها الأغلبية العددية، دخلت المنطقة في حرب التقاسم الطائفي للنفوذ والمواقع، وصارت الدول الطائفية مطلباً لجماعاتٍ كثيرةٍ، تعبت من البحث عن دولة قانونيةٍ، تؤمن لها الحماية، وأصبحت تراهن، وهي على خطأ كبير، على روح الأخوة المذهبية، أو الطائفية، قبل أن تنالها قريباً الخيبة وتكفر بالدولة والنظام من جديد، مع تحول حكم النخب الحاكمة، باسم الأخوة، وخارج الدستور والقانون، الذي لا يمكن إلا أن يكون عاماً وشاملاً ومساوياً، وهذا ما حصل مع النخب الايديولوجية السابقة، إلى حكم  العصابة، ويقضي نظام الأجهزة السرية والمخابراتية والقمع والمحسوبية على كل ما وعدت به المدنية الحديثة الفرد من حرية وكرامة ومساواة وقضاء عادل وتنمية مضطردة وتقدم في مستويات المعيشة، ومن سعادة واستقرار.
يمكن، بالتأكيد إضعاف داعش بالقصف الجوي، وتعبئة قوى وعشائر متضررة منها، وهناك من يشك حتى في هذا، لكن، من يستطيع وكيف يمكن الحفاظ على هيكل هذه المنطقة المتداعي تحت ضغط الحروب والاختراقات والتدخلات، واليوم، سياسات رعاية الميليشيات من الدول نفسها واستخدامها كأدوات في السياسة الاقليمية والدولية؟ وكيف يمكن للدولة أن تقوم وتستقر وتقطع الطريق على رغبة الجماعات الأخرى المحرومة من الحماية الخاصة في بناء ميليشيات مقابلة وتمويلها من الخارج، أو من غنائم الحرب؟ وكيف يمكن ترميم النسيج الاجتماعي الذي تمزق تماماً، والاستجابة لملايين النازحين، الذين يتركون المنطقة من كل المذاهب والأديان، بعد أن يئسوا من إمكانية بناء حياة مستقرة فيها؟ وكيف يمكن إقناع الفرد بأنه لا يزال هناك أمل للإنسان في هذه المنطقة، التي أصبحت حياة الانسان أرخص بضاعة ممكنة فيها، فما بالك بكرامته واستقلاله وحرياته وتطلعاته وأحلامه؟
نشكر أولئك الذين تحملوا، أو يهمّون بتحمل، عناء السفر لضبط إيقاع الحرب في المنطقة، التي نعيش فيها. لكن، هذا لا يكفي لجعل المشرق منطقة قابلة لحياة الإنسان. هناك حاجة إلى عملية إصلاح شامل وجريء، أنا أعترف بأن على أبناء المنطقة تحمل العبء الأكبر فيها، لكنهم، وهم غارقون في حروب متعددة الأبعاد، سياسية وجيوسياسية ومذهبية وطائفية، لا يزالون مأخوذين بالمهام اليومية للحرب، وغير قادرين على بلورتها والنظر فيها.
 أما الدول "المتقدمة" التي استكثر بعضها حتى المشاركة في حربٍ تكاد تتحول إلى لعبة اليكترونية، من دون أية مخاطرة تقريبا، فهي تتجنب فتح الملف، لأن غلقه في ما بعد سيكلفها الكثير، وسيجبرها على تقديم تنازلاتٍ كبيرة، هي في أصول المشكلة، وستجد أن جزءاً كبيرا من العفن، الذي يملأ مستنقع ما تسميه بالشرق الأوسط، هو الثمرة المباشرة لسياساتها، وسياسات النظم، التي  فرضتها بالقوة، أو بالتواطؤ، على شعوب جردت منذ قرون من تضامناتها وثقتها بنفسها في ظل الاستبداد التاريخي الأعمى، وحرمت، في دول الاستقلال، من أدوات التعبير عن ذاتها، والإفصاح عن مطالبها وأهدافها، وحوربت في لقمة عيشها.
داعش لم يدمر نظام المشرق العربي، لكنه يمثل ورقة نعي الإنسان المرفوعة على أنقاضه. وإعادة بنائه على أسس القانون والحق والعدالة والاحترام المتبادل لحقوق جميع الناس هي ورقة النعي الحقيقية الوحيدة لداعش. وهذا يحتاج إلى أكثر بكثير من تجريد حملة للردع.

vendredi, septembre 19, 2014

عن التطرف والاعتدال في الفكر والممارسة




سألني صديق الصفحة (علي العلي) : كيف عرفت ان داعش تنظيم متطرف 
وهو سؤال وجيه رأيت من المناسب أن نشترك جميعا في النقاش فيه والحوار من حوله، أقصد أصدقاء الصفحة. 
وفي نظري أن التطرف والاعتدال مفهومان نسبيان مرتبطان باعتقادات المجتمعات وثقافتها والقيم التي تربت عليها. فليست هناك معايير واحدة ولا اعتبارات متماثلة بالضرورة لكل المجتمعات وفي كل الأزمان. لكن بشكل عام الفرق بين المتطرف والمعتدل هو أن 
المعتدل يقبل بالتفاوض على تسويات مع أقرانه داخل المجتمع، عندما لا يرى أن هناك إجماعا كاملا على فكره، أي الأهداف التي يرسمها والوسائل التي يريد استخدامها. والسياسة لا تعيش من دون تسويات وتفاهم على مباديء وقيم وقوانين مشتركة، تسمح لكل الاطراف أن تحفظ الحد الأعلى من مصالحها الخاصة. وربما ارتبط الاعتدال بالاعتقاد بنسبية الحقيقة، أي الرأي.
أما التطرف فهو بالعكس يرى في موقفه تجسيدا للحقيقة المطلقة، ويرى في الحقيقة أمرا ثابتا ودائما وقاطعا، لا يتغير ولا يتحول، عبر الزمان والمكان. ولا يقبل بالتالي بالحوار حول مواقفه ولا بأقل من تحقيق أهدافه التي رسمها من منطلقاته الفكرية أو العقدية، ولأنه لا يقبل التسوية أو التفاوض عليها مع الأطراف الأخرى، لا يستبعد استخدام أكثر الوسائل تطرفا لتحقيقها، أي أقصى أشكال العنف. 
وقد وسمت داعش بالتطرف مع الكثير من الحركات السياسية والفكرية الأخرى، ومعظمها ليست دينية، كما كانت الشيوعية مثلا، لأنها لا تقبل إلا بتطبيق فكرتها الخاصة عن المجتمع والعقيدة، رغم أنف الجميع، وحتى لو كانت أغلبية المجتمع غير مقتنعة بها أو لا تشاركها تأويلاتها، ولأن الوسائل التي تستخدمها، وأكاد أقول تسوقها عبر الشرائط المصورة التي تنشرها، هي وسائل عنفية مقصودة لبث الرعب وترويع الآخرين وإجبارهم على الاستسلام والخضوع والإذعان لإرادتها.
ووراء موقف الاعتدال وموقف التطرف موقف أخلاقي وسياسي وتصور أيضا للنظام السياسي والاجتماعي، وكذلك لطبيعة السلطة والحكم واتخاذ القرار. التطرف لا يقبل المشاركة ويدافع عن حقه في فرض أمره ونظامه على الآخرين، ولا يرى أي خطء في استخدام القوة والعنف لفرض ما يعتقد أنه الصواب والحقيقة. أما الاعتدال فينبع من الاعتقاد بتعدد المصالح والأفكار ووجهات النظر وضرورة االحوار والنقاش للوصول إلى تفاهم وموقف وطني موحد ومشترك يرضي الجميع أو الأغلبية.
من هنا ليس هناك أكثر تطرفا وعدوانية وانغلاقا على الحوار وتمسكا بمنطق الحرب والاستعداد للقتل والذبح والتعذيب والتنكيل من نظام الأسد الذي احتكر الحكم والسلطة والقرار والكلام وحتى احتكر تفسير الدين نفسه، عن طريق فقهاء السوء، خلال نصف قرن. وقد وضع البلاد أمام مأزق أدى إلى تدميره بسبب رفضه أي حوار. ولن يمكننا أنقاذ ما تبقى منها، واعادة الحياة لمجتمعنا من دون القضاء على نبع التطرف الأول هذا واحلال نظام يقبل فيه جميع الأفراد والجماعات مبدأ الحوار والتفاهم والتعاون لبناء وطن حقيقي لا يحتكر القرار فيه احد، ولا يهمش أحد ولا يقصى أحد. 
ثورة الكرامة والحرية كانت أيضا ثورة الاعتدال والتسامح والتفاهم بمقدار ما كانت ثورة ضد الديكتاتورية والطغيان، ودعوة لمشاركة جميع أبناء سورية في حياتها السياسية وإقامة نظام الحرية والمساواة وقطع الطريق على أي تسلط واحتكار.

mercredi, septembre 17, 2014

رسالة الى اخوتي الكرد

يعرف أصدقائي الأكراد أنني لم أكن موافقاً على الاعتراف المسبق بالحكم الذاتي لمنطقة الجزيرة، التي تضم محافظتي الحسكة والقامشلي، على الرغم من أنني كنت من أكثر المدافعين عن حقوقهم القومية منذ عقود طويلة، ليس اعتراضاً على المبدأ، وإنما خوفاً من أن يفهم بعض قصار النظر من القوميين المتطرفين من ذلك، خصوصاً في سياق الأزمة الوطنية العميقة، أنه يعني اعتبار المنطقة ملكاً عقارياً صافياً لقومية واحدة من دون غيرها، وأن يشجع بعضهم على بدء حرب تطهير عرقية، لإخراج العرب والآشوريين، وغيرهم من القوميات الأخرى منها. ولذلك، اقترحت صيغة اللامركزية الإدارية الواسعة في الوثيقة، التي وقعت بين المجلس الوطني السوري والمجلس الوطني الكردي، وهي الصيغة التي تضمن لجميع السكان، أكراداً وعرباً، حقوقهم المتساوية في أرض وطنهم. هذا ما تم الاتفاق عليه بالفعل، بيد أن حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، "بي ي دي"، أعلن الهيئة الإدارية الذاتية، ليقطع الطريق على أي تفاهم بين السكان والمكونات القومية، ويفرض سيطرته الأحادية على المنطقة، وهذا ما كنت قد انتقدته، في تلك الأثناء، خوفاً من العواقب نفسها. وها هي النتيجة تظهر كما توقعتها تماما. فلا يكاد يمر شهر من دون أن ترتكب الذراع المسلحة للحزب مجزرة بحق السكان المدنيين، كان آخرها ما حصل فجر الأحد، 9/14، حيث اقتحمت مجموعة من وحدات كردية، حسب مصادر محلية متواترة، قرى تل خليل والوقاعة في الريف الجنوبي (18كم جنوب القامشلي وشمال بلدة تل حميس)، وأعدمت تسعةً من الأهالي المدنيين، واقتحمت قرية الحاجية، وأعدمت فيها النساء والأطفال والشيوخ، حتى وصل عدد الشهداء إلى 33، كلهم مدنيون، ومن أهالي القرية. وليست هذه المرة الأولى التي ترتكب فيها وحدات كردية تابعة لحزب "بي ي دي" مجزرة بحق السكان المدنيين، بذريعة الحرب ضد داعش، فقد سبقتها مجازر عديدة، منها مجزرة الحاجية وتل خليل ومجزرة تل براك، وقد سقط فيها أكثر من 60 شهيداً، ومجازر ريف راس العين (راح ضحيتها عشرات الشهداء، بالإضافة إلى ما يتناقل من أخبار عن عمليات تهجير قسري، تتم في عموم المناطق والبلدات في ريف الحسكة، ومعظمها على أسس ولغايات عرقية). تزداد المخاطر من سلوك بعض المتطرفين مثل هذا السبيل، مستغلين مناخ التحالف الدولي في الحرب ضد داعش، حيث يتركّز الاهتمام السوري والدولي على قضية الإرهاب، في الدرجة الأولى. ومهما كان أمر هذه الأخبار، أهيب بأخوتنا الأكراد وبالمجلس الوطني الكردي، وكل الأكراد السوريين الوطنيين، أن يقفوا لهذه التيارات الانقسامية بالمرصاد، وأن يحبطوا أية مخططات لزرع بذور فتنة وحرب كردية عربية في منطقةٍ، تحتاج، أكثر من كل مناطق سورية، إلى قيم التعايش والتفاهم بين القوميات والمذاهب المختلفة، التي تشكل النسيج الحي والمثري لسورية وعنواناً لرسالتها الديمقراطية. وعلى الرغم من التعبئة القومية الكبيرة، التي يتعرض لها مواطنونا من الطرفين، فإني على ثقة بأن الأغلبية الساحقة من كرد سورية، ومثقفيها وكتابها، يدركون أن القتال، الذي فرضه النظام على الشعب ليس الطريق لحل أية مشكلة أو خلاف داخل الشعب نفسه، وأن لا مخرج للكرد من المعاناة، التي يقاسونها، وكانوا قد قاسوها في عقود طويلة من قبل، في مواجهة النظام الإجرامي وداعش في الوقت نفسه، إلا بالتعاون بين جميع أبناء الشعب السوري، لتحرير سورية من الطغيان وإعلان عهد المواطنة والمساواة للجميع، والاعتراف بحقوق الجماعات القومية، من دون تمييز، وضد أية نزعة عنصرية، أيا كان شكلها، ومن أية جهة جاءت. - See more at: http://www.alaraby.co.uk/opinion/31fc09e0-1271-4322-aa1d-2721ce785427#sthash.tUMuqzMa.dpuf

samedi, septembre 06, 2014

حتى لا يتحول اللاجئؤون السوريون إلى كبش فداء/العربي الجديد


في أكثر من مكان تنمو النزعات المعادية ويزداد الضغط على اللاجئين السوريين وتضييق الخناق القانوني والاجتماعي والاقتصادي عليهم. ومع فشل الأ المتحدة في تأمين الحماية والمعونة اللازمة، وإخفاق المعارضة السورية في بناء تجمع منسجم قادر على مد يد المعونة إليهم، تتنامى مشاكلهم وصعوبات الحياة بين ظهرانيهم ويضطرون أكثر فأكثر إلى البحث عن وسائل مواربة لتأمين ما يسد رمقهم، بما في ذلك تشغيل الأطفال وأعمال التسول واللجوء المتزايد، عن بعض من فقد أي اعتبار لسلطة القانون والضمير الجمعي بعد أن فقد اعتباره لنفسه، لأعمال لا قانونية من سرقة واعتداء مما لا يخلو منه مجتمع.
كل هذا يزيد من هشاشة وضع السوريين بالنسبة للرأي العام في البلدان المضيفة بمقدار ما يثير قلقها ومخاوفها، خاصة مع الشعور بأن المسألة لم تعد مسألة اشهر ولكنها ربما تستمر لسنوات طويلة.
لكن مهما كان الحال، ما نشاهده من ارتفاع في حدة اللهجة ضد اللاجئين السوريين في الصحافة والإعلام وعلى لسان مسؤوليين سياسيين يشكل جزءا من حملة منظمة للضغط على الثوار والمعارضة وليس أمرا عفويا على الإطلاق. وهو من عمل جماعات وأحزاب وتيارات متعددة ومنظمة، قد يكون بعضها من مؤيدي سياسات النظام السوري أو من حلفائه، وبعضها الآخر من شركائه في الفكر والأحقاد البدائية، وبعضها من حلفائه في الثورة المضادة .
من دون عمليات التعبئة والشحن المنظم هذه، تحدث بالتأكيد صدامات ومشاحنات بين السوريين الموضوعين في حالات لا إنسانية تدفع بعض شبابهم للقيام بأعمال مرفوضة ومنبوذة من الأهالي، لكن من دون فكر مصمم على التوحيد بين هذه الأحداث وتغذيتها بالمعاني العنصرية والاتهامات والمخاوف وتسليحها بالشعارات، تبقى هذه الأحداث في مستوى المشاحنات والصراعات ا لمحلية والجزئية. ولا يكون لها أثر كبير على أغلب اللاجئين ولا على مصيرهم العام.
هذا هو الوضع بالنسبة لقسم من المعارضة التركية التي تحاول أن تستغل أزمة اللاجئين السوريين وما يمثلونه من عبء امني واقتصادي واجتماعي وثقافي على تركيا وتستخدمها كعقب أخيل لإضعاف نفوذ الحزب الحاكم وتعبئة قطاعات متضررة من الرأي العام التركي من وجود السوريين، سواء بسبب منافستهم لهم في العمل، وما يعنيه ذلك من اتجاه لتخفيض الأجور في بعض القطاعات، أو في ما يسببونه في بعض المدن والأحياء من ارتفاع في أجور السكن، أو ما يشاهدونه في مدنهم وأحيائهم من مظاهر ونزاعات اعتقدوا ربما أنها اختفت من تركيا النامية والصاعدة إلى الأبد.
وهذا هو الوضع أيضا في الأردن وفي لبنان حيث أصبح مصير السوريين موضوعا للتنافس والتنازع والمساومة.
من الطبيعي أن تستغل المعارضات في كل الدول النتائج السلبية لاستقبال اللاجئين من أجل زيادة نفوذها، وأن تتجاهل الآثار الايجابية الأهم، سواء ما تعلق بالارتفاع إلى مستوى المباديء الأخلاقية بالنسبة للأمم المضيفة وتنامي رصيد الدول المشاركة في حمايتهم، أو حتى بالنتائج الاقتصادية المهمة التي تنجم عن تداولات السوريين المالية والاقتصادية وتوظيف قوة عملهم ورؤوس أموالهم في هذه الدول والبلدان.
لكن إذا لم تتدارك المعارضة السورية، ولا أقصد الإئتلاف وحده، ومعها منظمات الأمم المتحدة التي تواجه كما تقول تقاريرها بالفعل أكبر كارثة لجوء لاإنسانية في العصر الحديث، الامر، هناك مخاطر كبيرة في أن تنقلب الشفقة على اللاجئين إلى عداء وعنصرية ضد السوريين، خاصة إذا ما سعت القوى السياسية المتنازعة في تلك البلدان إلى استخدام قضية اللاجئين السوريين كبش محرقة في سبيل استعادة الإجماع "الوطني" وإعادة التفاهم بين الأطراف على ظهر اللاجئيين وحسابهم.
وبدل أن يضيع المعارضون السوريون رصيدهم وكرامتهم ووقتهم في التنافس والتنازع على مواقع وهمية من الأجدر لهم أن يتعاونوا على وضع برنامج عمل لمساعدة اللاجئين قانونيا وإنسانيا، بالدفاع عنهم وتولي قضاياهم في المحاكم الأجنبية وغيرها، وتشكيل صندوق للطواريء يرد على حاجات الاكثر عوزا وهشاشة منهم، وتجنيبه التسول أو اللجوء إلى الوسائل اللاشرعية للحفاظ على البقاء. وهذا ما كنت قد طلبته من الحكومة المؤقتة ومن الإئتلاف منذ زمن طويل دون طائل ولا جواب.
أعرف أن السوريين يثقلون كثيرا على أخوتهم العرب وأصدقائهم وجيرانهم بلاجئيهم، لكن هذا ليس من اختيارهم. ولا يكمن الحل في تعريضهم للمزيد من الضغط والإهانة والإذلال. ولمن يسعى إلى تغذية العداء لهم أقول : ليس من المؤكد أن تغذية العنصرية تجاههم سوف تساهم في التخفيف من حملهم، وربما عملت بالعكس على تفجير الأوضاع في الدول نفسها التي تحلم بالتخلص منهم.
السوريون المعرضون، بعد اقتلاعهم من جذورهم في وطنهم للعنصرية، بعد سنين من الخذلان، يكافحون من أجل لقمة العيش وظهرهم إلى الجدار، وليس لديهم بعد ما يخسرونه، ولن تكون نتيجة استفزازهم سوى المزيد من المتاعب والويلات في سورية وبلدان الجوار معا. الحل يكمن في مساعدتهم على وضع حد لمحنتهم بأسرع وقت والعودة إلى وطنهم. هذا هو أفضل خيار.


jeudi, septembre 04, 2014

حلم ابليس أو الحوار مع الأسد



تتداول الصحافة منذ أيام أخبارا عن مبادرة مصرية وأخرى ايرانية لايجاد حل للأزمة السورية، أي لوقف الحرب تمهيدا لإدخال الجيش السوري النظامي في التحالف الدولي ضد الارهاب. ويعتقد بعض الحالمين من المعارضة أن هذه هي الفرصة المناسبة للضغط على الأسد بالدعوة للحوار من وراء ظهر المعارضة أو لقاء رفضها أو التبرؤ منها. 
لست من المدافعين عن المعارضة ولا أعتقد أنها تستحق الدفاع عنها. لكن من المؤسف أيضا أن يبقى هناك بين السوريين من لم يتعلم شيئا مما حصل ولا يزال يأمل، بعد ثلاث سنين ونصف من إجرام الأسد، بأن يرق قلب الوحش ويقبل الحوار لإنقاذ الأرواح البريئة من الأطفال والنساء، بينما هو يقصف يوميا بعشرات البراميل المتفجرة المدنيين في كل المدن والأحياء والقرى الخارجة عن سيطرته. 
مع ذلك حجة هؤلاء ليست ضعيفة وهي انقاذ البلاد من الدمار الكامل ووقف القتل وسيل الدماء بأي ثمن. 
من الذي يمكن أن يفكر لحظة بالتخلي عن مثل هذا الخيار إذا وجد؟
لكن هل يستطيع الأسد أن يوقف سفك الدماء فعلا ويبقى؟ 
سيبدأ الأسد التفكير بالحوار فقط عندما يقرر أن يترك الحكم، أو بالأحرى عندما تقرر طهران، ضمن مساومات دولية، أن يترك بشار الحكم. وهذا هو اليوم محور المحادثات الإقليمية التي تجري في الكواليس، لكن مع إصرار إيران على الاحتفاظ بالأسد، - كما يعبر عن ذلك الناطق الرسمي باسم طهران سيرغي لافروف، الذي لايترك فرصة من دون أن يسبح بحمد الأسد وفضائله، ويدعو له بطول البقاء ويزوده بالمزيد من البراميل المتفجرة - وتصميم الأسد على عدم الاصغاء لأي صوت عقل حتى لو جاء من طهران.

وأخيرا من هو السوري الذي شهد أشلاء الضحايا المتناثرة بالقصف اليومي وذبح الأطفال والتمثيل بهم وتحرير الداعشيين وأمثالهم من السجون لاستكمال ذبح السوريين الذين يعجز النظام عن الوصول إليهم، ولا يزال مستعدا لمصافحة الأسد؟ بل، أقل من ذلك، من هو السياسي الغربي وحتى الدولي الذي سيغامر بالحوار مع متهم رسميا من قبل المنظمات الانسانية بتنظيم حروب الابادة الجماعية لأبناء شعبه؟

mardi, septembre 02, 2014

خارطة طريق لإخراج المشرق من الكارثة/العربي الجديد


كتبت في مقال سابق أنه لن تكون للحرب ضد الارهاب، التي يزمع المجتمع الدولي تشكيل تحالف دولي بشأنها، نتائج تذكر، وربما ستكون لها نتائج عكسية، إن لم تترافق بمواجهة المشاكل العالقة الخطيرة التي تزعزع حياة واستقرار المنطقة منذ عقود، والتي لا يشكل الارهاب إلا أحد طفراتها وطفوحاتها الخارجية. وأخطر هذه المشاكل على الإطلاق هي إخراج الشعوب كليا من الحلبة وتهميشها الشامل في حلقة القرار، وحرمانها من أي مشاركة في تقرير مصيرها. وقد كان لهذه العملية آثار كارثية على كل المستويات السياسية والاجتماعية والثقافية والوطنية الامنية والاقتصادية، هي التي تشكل اليوم البيئة المولدة، وليس الحاضنة فقط، لكل ما نشهده اليوم من اختلاجات وتوترات وعنف. وفي كل ذلك لم يكن نصيب السياسات الغربية ضيئلا من المسؤولية.
فليس هناك شك في أن امراء الحرب في سورية والعراق، من دون حصر، قد نجحوا في اختطاف الدول بمقدار ما نجحوا في تجنيده من مرتزقة في الداخل، من بين أؤلئك المستعدين لبيع ولائهم بمقابل، لكن أيضا بمقدار ما سمح لهم الغرب باستخدامه من القسوة والعنف ضد شعوبهم. ومع ذلك لا ينبغي أن ننخدع بالمظاهر. إن عملية إخضاع الشعوب وتقييدها من قبل عصابات محلية معززة اقليميا ودوليا لم تتم في الفراغ، أو كردة فعل، وانما جاءت في اطار خطة  هدفت إلى دحر الحركات الشعبية التي بدت في بعض مراحل التاريخ الحديث حاملة لتهديدات كبيرة لنفوذ الغرب ومواقعه، وسحقها إلى أطول فترة ممكنه، لدرء اي مخاطر في المستقبل، وتامين اسرائيل وابار النفط والنظم الدموية المتعاونة والتابعة.
ولا نبالغ عندما نقول إن ما نعيشه اليوم هو نتائج فشل سياسات الغرب وإدارته لشؤون المنطقة الشرق أوسطية منذ نهاية الامبرطورية العثمانية، عندما قضى على المملكة العربية وقسم المنطقة إلى مناطق نفوذ علنية، ورفض أي مشروع لتعاون دولها وشعوبها، ثم قرر القضاء بأي ثمن على الحركة العربية الشعبيىة التي نشطت في الخمسينات والستينات، خشية أن تهدد التغيرات السياسية المحتملة، بما في ذلك نوعا من الاتحاد العربي، مواقع الهيمنة الغربية وأمن اسرائيل، وعمد إلى تشجيع قيام نظم عسكرية مهمتها الرئيسية ضبط الأوضاع وكبح جماح الشعوب وتعقيمها ضد أي نزوع للتحرر أو التمرد أو الاحتجاج.
هذا ماحصل في مصر وسورية والعراق، ومتأخرا في فلسطين، وما انعكس في تراجع كبير لنزعات الاصلاح السياسي والاجتماعي في بلدان الخليج، والانكفاء على القيم والتقاليد والابقاء على أنماط الحكم القرسطوية.
وفي أثناء هذه الحقبة الطويلة التي وضعت فيها الشعوب العربية في القفص وأغلقت عليها الأبواب وأوكل إلى نظم القمع البوليسية العنيفة أمر ترويضها وتسييرها بالعصا، نشطت شعوب أخرى، وبرزت بقوة إلى الساحة الشرق اوسطية، التي كادت أن تخلو تماما من أي قوة هيمنة محلية غير القوة الاسرائيلية. ومن النافل القول إن أهم هذه الشعوب كانت الشعوب الايرانية، التي نجحت في نهاية المطاف، وبالرغم مما وضع أمامها من حواجز وعقبات، في كسر دفاعات النظام الاقليمي الغربي القائم. ومن خلال العمل الدعائي الثوري أولا ثم الايديولوجي والسياسي ومنه تبني التضامن مع القضية الفلسطينية، ثانيا، و تشكيل الأذرع العسكرية التابعة لطهران، والمستندة إلى تعبئة الإرث المذهبي والطائفي، وفي ما وراء ذلك، استغلال القرابة الايديولوجية مع الحركات الاسلامية السنية ثالثا، استطاعت طهران أن تخلق نظاما نقيضا من داخل النظام الاقليمي الشرق أوسطي هذا، وتتحكم بأجزاء رئيسية منه وتهدد بتقويضه في أي وقت
ولأن الغرب الوصي على النظام الاقليمي الشرق أوسطي لم يعرف أن يرد بطريقة عقلانية، وتغلبت أجندة حماية اسرائيل وحدها على أي أجندة أخرى في دفاع الغرب عن الأوضاع الشرق أوسطية القائمة، ارتكب المسؤولون الغربيون والامريكيون بشكل خاص أكبر خطيئة في تاريخ السياسة المحلية والاقليمية، عندما قرروا، بمناسبة التدخل لاسقاط نظام صدام حسين، تدمير الدولة العراقية، مقدمين بذلك أكبر هدية لخروج طوفان الثورة الخمينية، ومعه كل تراث الثقافة الشيعية وأحلامها وطموحاتها ومظلومياتها، وهي الثورة التي تقودها بالاصل النخبة الدينية، عن حدوده، ونقل المعركة إلى داخل الساحات العربية نفسها وتحقيق انتصارات ومكاسب استثنائية
  ولأن النخب الحاكمة في البلاد العربية نسيت مع الزمن مسؤولياتها تجاه شعوبها ودولها، وأصبحت، مستقوية بحماية الغرب أو روسية أو ايران، وبالتحالف مع أي منها أو كلها لافرق، تتصرف تصرف الأسر الحاكمة الملكية في القرون الوسطى، وتعامل الشعوب كإقطاعات خاصة، وتتعامل مع مجتمعاتها بوصفها حشدا من العبيد والأقنان التابعين لها، وجدت الثورة الايرانية ظروفا لم تكن تحلم بها لتقوم بطفرة غيرت مسارها الأول تماما، فتحولت من ثورة تحرر للشعب الايراني من النظم الدموية، وتضامن مع الشعوب العربية المقموعة، وفي مقدمها الشعب الفلسطيني، إلى مشروع امبرطورية أو خلافة جديدة تقاتل من أجل أن تضم تحت جناحها أطراف الشرق الأوسط الاسلامي أو المسلم كله. وكانت أهم أداة أرادت أن تستخدمها لتحقيق هدفها هي تعبئة الأقليات الشيعية المنتشرة في معظم بلاد المشرق والحاقها بها لتشكيل مجموعات ضغط وتهديد وتقويض للنظم العربية التي تقف في طريق طموحها. وعلى ضوء هذه الطفرة، تراجعت حظوظ التيارات الديمقراطية والمعتدلة في طهران، تلك التي مثلها الرئيس الخاتمي واصحابه من الاصلاحيين أو المعتدلين، لصالح الفريق الأكثر تطرفا من الناحية السياسية والأكثر انغلاقا من الناحية الدينية. ومما ساعد على هذه الطفرة أن طهران النجادية لم تلق صعوبة تذكر في تجنيد النخبة العراقية الجديدة أو جزء كبير منها في مشروعها الامبرطوري الإقليمي، ولا في استتباع نخبة الحكم السورية التي وجدت نفسها من دون وكيل ولا كفيل، بعد أزمة اغتيال رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري، في قطيعة كاملة مع المجتمع العربي والدولي، في الوقت الذي كانت تعاني فيه من أزمة سياسية عميقة في الداخل أجبرتها على إعادة تشغيل آلة القمع والاعتقال والتعذيب إلى عهدها الأول، على أثر انتعاش حركة المعارضة الديمقراطية الداخلية والانتفاضة السياسية والفكرية التي مثلها ربيع دمشق.

كان من الطبيعي أن يترافق صعود نجم ايران الامبرطورية  بصعود نجم المذهبية الشيعية وبروزها، وارتفاع نسبة نشاطيتها ونفوذها الاقليميين، خاصة وأن الخامنئية استخدمت الورقة الطائفية كجزء أساسي من استراتيجية التوسع والتمدد وكسب النفوذ. وكان لاستخدام ورقة القضية الفلسطينية دور لا يقل عن ذلك في تحييد المقاومة العربية لتمدد نفوذ طهران. تماما كما كان من الطبيعي أن يترجم انحسار النفوذ العربي في الإقليم الشرق أوسطي وتحييد بلدانه في المعادلة الاقليمية بتراجع مماثل لاشعاع ونفوذ المسلمين السنة الذين وجدوا انفسهم، وهم الأبعد عن استبطان ثقافة الطائفة بسبب تاريخهم الامبرطوري الطويل، مجردين من أي قوة قادرة على حماية وجودهم ومصالحهم. وليس هناك مثال أوضح على انقلاب التوازن الطائفي أو المذهبي بموازاة انقلاب التوازن الجيوستراتيجي بين العرب من جهة وايران الخامنئية من جهة ثانية مما يجري في العراق وسورية، اليوم، لكن في مصر وبلاد المغرب العربي أيضا تشعر الحكومات لأول مرة بوجود تحد مذهبي حقيقي إلى جانب الاسلام السني الذي لم يكن هناك ما ينافسه منذ قرون طويلة

وعلى العموم، ادى انحسار الحركات العربية المدنية وتراجع مكانة الدولة الوطنية في الثلاثين سنة الماضية، لصالح ما ينبغي تسميته إمارات الحرب والاستيلاء، إلى تراجع مكانة العرب ووزنهم، وفي سياقه إلى انحسار دور المسلمين السنة ومكانتهم في السياسات الداخلية والإقليمية، وهم الأكثرية بين العرب، وإلى تقدم مضطرد في دور الطوائف والأقليات الأخرى وصعودها إلى مقدمة المسرح. وفاقمت الثورات التي قامت ضد النظم الديكتاتورية في العراق وسورية من هذا التراجع والانحسار، في مقابل تقدم الشيعة، وهم الأكثرية المذهبية في ايران، وتنامي نزوعهم ، بعد سقوط عراق صدام حسين، إلى تأسيس خلافة حقيقية تمتد من قم الى البحر المتوسط

على هذا الضغط المنظم والمستمر والناجح لاخراج العرب، ومعهم بالمعية المسلمين السنة من الحلبة وتهميشهم، ومحاصرتهم في فلسطين وفي العراق وسورية، وتقليل وزنهم واعتبارهم، حتى أصبح تحقيق مشروع الدولة الفلسطينية القزم نفسه حلما، بعد ان كان يثير رفض الجميع، وعجزهم عن مواجهة الانفراد الايراني في سورية والعراق ولبنان، وتدخل طهران في اليمن والعديد من الدول العربية الأخرى، على كل ذلك، يرد الإحياء وما سمي بالصحوة الاسلامية ثم حركات التطرف الديني واليوم، الدعوة الجهادية.
وهذا يعني أن مواجهة النشاطية المتزايدة والنازعة بشكل أكبر للتطرف والتوحش للمجموعات المتمردة من أصول سنية لن تكون مجدية، بل ستكون ذات مفعول معاكس، إن لم تتم مواجهة المسألة الرئيسية التي تكمن وراءها، وهي الانهيار الكبير في مكانة السنة وموقعهم ونفوذهم في السياسات المحلية والاقليمية في سياق انهيار الاستراتيجية العربية التقليدية ذاتها.
لكن الرد على تطرف المجموعات السنية لا يمكن أن يكون طائفيا سنيا، أي موازنة الطائفية الشيعية المهيمنة بطائفية سنية متمردة، كما هو الحال اليوم في الحلول المقترحة، وإنما بالخروج من نفق الصراعات والتوازنات الطائفية نفسها. وهذا يعني العمل على محورين :
الاول يتعلق بإصلاح الدولة والنظم السياسية وتوسيع هامش الحريات والحركة للمجتمعات المدنية والأفراد، واليوم ينبغي تجديدها تماما، لإعادة طمأنة الشعوب على حقوقها وأمنها ووجودها، وهذا ما كنا نطالب به، مثقفين وحركات سياسية ومدنية، بل ومنظمات دولية منذ أكثر من ثلاثة عقود، والذي نشرت فيه عشرات التقارير وعقدت من أجله مئات الندوات من دون جدوى. والسبب في فشلنا وفشل حركات الاحتجاج الشعبية أن هذه النظم لم تكن تستمد ا لشرعية والقوة من شعوبها ومجتمعاتها ولكن من الدول الوصية عليها وحاميتها.
و المحور الثاني هو ضرورة التعاون الدولي من أجل إخراج المنطقة من الهاوية التي سقطت فيها. فمشاكل المنطقة المشرقية مرتبطة ارتباطا عضويا بالاستراتيجيات والمنازعات والمواجهات الدولية إن لم تكن من إنتاجها. ومن دون تعاون الولايات المتحدة واوربة والصين وروسية وغيرها من الدول المعنية، لن يستطيع أبناء المنطقة وحكامها الوصول إلى أي حل لتجفيف منابع النزاع والتوتر والعنف الداخلي والإقليمي، لا في الساحة الفلسطينية الاسرائيلية، ولا في الملف النفطي ولا في الملف الامني الذي تحول اليوم إلى حرب على الارهاب الدولي، ولا في الملف الايراني ولا في الملف الطائفي نفسه، ولا في الملف الاجتماعي الذي يشكل قنبلة موقوتة والذي جاءت الأزمة الإقليمية لتسرع في تفجيرها، ولا في ملف التنافس بين القوى الاقليمية.
وإذا كان من الممكن تشكيل تحالف ضد الارهاب كما تسعى الولايات المتحدة لعمله اليوم، كما أمكن تشكيل تحالف ضد هذه الدولة المارقة أو تلك، في الماضي، فليس هناك سبب أن لا يكون ممكنا، إذا وجدت الرغبة والإرادة، تشكيل التحالف الدولي لبسط السلام والامن والاستقرار في منطقة عانت كثيرا، خلال القرن الماضي كله، من الاهمال السياسي والثقافي والتنموي، ونخرت دولها وأمنها التدخلات الخارجية المتعددة الأشكال، والتلاعب بالنخب الحاكمة واستتباعها وقلبها على شعوبها، وهي تهدد بأن تتحول منذ الآن، إذا لم نسارع إلى إطفاء الحرائق الناشبة في كل مكان فيها، إلى بركان يصب حممه على كل من يحيط به. ينبغي أن يكون هدف التحالف الدولي التوصل، تحت إشراف الأمم المتحدة، إلى ميثاق عمل إقليمي جديد، يطمئن الدول والشعوب معا، ويساعد على ايجاد حلول نهائية للخلافات الاقليمية والدولية التي سممت المنطقة، ووضع حد لأحلام ومشاريع الامبرطوريات الدموية المتنازعة : الاسرائيلية والايرانية والنفطية والعربية الاسلامية وغيرها.
من دون ذلك لن يكون هناك حل. ولن يفيد شيئا ترقيع النظم القائمة بزيادة وزير هنا لهذه الطائفة ووزير هناك. لن تساهم مثل هذه الحلول السطحية في إعادة بناء الدول والنظم السياسية واستعادتها ثقة الشعوب وتأييدها، تماما كما أن زيادة مشاركة امراء الحرب السنة في الحكومات الهزيلة والفاشلة، حكومات المحاصصات الطائفية، مهما كان رئيسها، لن توقف الشعور الجارف لدى مئات الملايين الذين تركوا على قارعة الطريق بالتهميش التاريخي والسياسي والانهيار الاجتماعي. ولن يستطيع مثل هذا الإجراء الشكلي الضعيف أن يضع حدا لنزعات التطرف داخل المجموعات السنية التي ستتبارى منذ الآن في المبالغة في العنف حتى تنتزع لنفسها بعض الشرعية من قبل مجتمع سني زعزعت أركانه وهجر أبناؤه وقضي على مستقبل الملايين منه. ولن تستطيع أي مجموعة أن تستقطب تمثيله، بالإضافة إلى أن هذا المجتمع لن يقبل أن يتحول إلى طائفة أو ينظر إلى نفسه كطائفة ويتمثل ذهنيتها وتقاليدها ويقبل أشكال تمثيلها الرمزي، بعد اربعة عشر قرنا من ثقافة الدولة الامبرطورية والسيادة الكونية، وغياب أية آليات موحدة للنخبة الدينية، وشموله جماعات وشعوبا يتجاوز عددها مليار نسمة، وتعدد ثقافاته ولغاته وتقاليده، وتوزع سكانه على عشرات الدول والممالك العربية وغير العربية.

والخلاصة ليس هناك بديل لعملية ومشروع إعادة بناء الدولة والنظام العام على أسس عمومية مدنية جامعة، ولا توجد إمكانية لذلك من دون تحالف دولي ضد الفوضى التي أوصلت إليها السياسات الغربية بما في ذلك روسية المنطقة، وإعادة الأمن والهدوء والسلام لشعوبها، أي إعادة بناء النظام الإقليمي على أسس جديدة متوازنة وايجاد حلول حقيقية للمشاكل التي خلقتها السياسات الدولية ذاتها. بناء الدولة والنظام الاقليمي أو الفوضى العارمة والإرهاب.